أخطاء شائعة في طريقة كتابة السيرة الذاتية تضمن لك فقدان الوظيفة المتقدم لها - وظائف الصحف القطرية

أخطاء شائعة في طريقة كتابة السيرة الذاتية تضمن لك فقدان الوظيفة المتقدم لها





أخطاء شائعة في طريقة كتابة السيرة الذاتية تضمن لك فقدان الوظيفة المتقدم لها

الهدف الرئيسى من السيرة الذاتية هو أن تصل إلى المقابلة الشخصية ، وليس رضاء الشخص المسئول أو المدير عنك .. ويتبع ذلك وقوع الكثير من الأشخاص في بعض الأخطاء عند كتابتها ، تتسبب في إظهارها بشكل سيء ، وربما تؤدي إلى فقدانهم الوظيفة التي يسعون إليها ولذا يجب مراعاة الآتى:

1.      كتابة معلومات اتصال خاطئة أو غير كافية:
·     عند كتابة سيرة ذاتية خاصة بك ؛ عليك التأكد من دقة ، وصحة التفاصيل ، والبيانات الشخصية التي تساعد على سهولة التواصل معك.
·     لذا يفضل التأكد من رقم هاتفك ، وبريدك الإلكتروني عند كتابة سيرتك الذاتية ؛ حتى يتمكن مديرك المرتقب من الوصول إليك.

2.      العنوان البريدى غير مناسب:
إذا كان اسم المستخدم للعنوان البريدى الخاص بك غير مناسب فيجدر بك أن تقوم باستبداله للإستفادة من مراسلاتك مع صاحب العمل .. لا تستخدم أبداً إيميل يحتوى على كلمات غير مناسبة مثل (koko) أو (meme).

3.      فقدان التركيز:
يجب أن تركز السيرة الذاتية على وظيفة بعينها ؛ فإذا كنت تقدم على وظيفتين باختصاصين مختلفين ؛ فيجب أن يكون لديك سيرتين منفصلتين مختلفتين تتضمن المهارات المطلوبة لكل منهما ، فلكل وظيفة سيرة ذاتية تناسبها تتضمن انجازات ، وكفاءات ، ومؤهلات تتعلق بهذه الوظيفة.
- أما غير ذلك فتكون سيرة ذاتية مفككة ، وتشتت الإنتباه ، ولا تجذب أصحاب الأعمال.

4.      التصميم غير الجيد للسيرة الذاتية:
·     لن تأخذ سيرتك الذاتية أكثر من نظرة سريعة لو كان تصميم الصفحة ضعيفاً ، ولن تحظى حتى ولو بنظرة فضول إذا كانت سيئة التنظيم وفوضوية ، أو إن العناوين مذكورة بصورة عشوائية وغير مترابطة.
·     عليك أن تتأكد من تقديم سيرة ذاتية واضحة وبسيطة تجذب عين الناظر ، ويفضل ذكر التفاصيل على شكل نقاط بدلاً من صياغتها بنص واحد طويل ممل.
·     وعند الطباعة تأكد من أن توحد نوع الخط الذي تستخدمه ، وتبرز العناوين ، هوامش لا تقل عن نصف بوصة ، وحجم الخط لا يقل عن 12 درجات ، وما إلى ذلك من تفاصيل تجعل سيرتك الذاتية تبدو متوازنة.
·     تجنب إستخدام الورق الملون والمرسوم عليه أى صور أو الورق اللامع ؛ فلو كنت تقدم على وظيفة إبداعية عليك إظهار ذلك في مجموعة أعمالك التي تجمعها في ملف مستقل ، وليس ضمن سيرتك الذاتية.
·     يجب أن تركز على جعل سيرتك الذاتية نظيفة ، ومقروءة ، ورقة بيضاء ، حبر أسود.
·     تأكد من إستخدام ورق ذو نوعية عالية الجودة (إذا لم تكن سترسلها عبر البريد الإلكتروني) على أن لا تكون أكثر من صفحة واحدة أو صفحتين كحد أقصى إذا كنت ذو خبرة طويلة.
- كل ذلك يعطي انطباعًا جيدًا عنك لدى صاحب العمل.

5.      حذف الحقائق الجوهرية:
·     يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية مؤهلاتك العلمية ، وخبرتك المهنية مصحوبة بتواريخ ، وعناوين ، وأسماء شركات ،  وتوصيفات وظيفية دقيقة أكثر من استخدام الكلمات الرئيسة لوصف طبيعة دورك ، وانجازاتك فى كل وظيفة عملت بها.
·     استخدم قدر الإمكان الكلمات المهمة التي تتعلق بوصف طبيعة عملك ، وخبراتك العملية ؛ فسيعود ذلك عليك بالنفع من حيث إظهار سيرتك الذاتية بشكل يميزها عن أي سيرة أخرى لمن ينافسك على تلك الوظيفة ، وينطبق هذا الحال بوجه الخصوص على البحث في السيرات الذاتية على الشبكة الإلكترونية واسأل من يعمل في ذلك المجال عن المؤهلات والمهارات التي تتطلبها تلك الوظيفة.

6.      ذكر معلومات مغلوطة:
·     لا داعى لذكر أشياء لم تحدث لك .. مثل عملك فى شركات معينة لم تعمل بها ؛ أو حصلت على دورات تدريبية وهو ما لم يحدث بالفعل.
·     فلا يجب كتابة معلومات كاذبة عنك في السيرة الذاتية مهما كانت بسيطة ؛ لأن الكذب سيبعدك عن الوظيفة إذ أنه من المحتمل أن ينكشف كذبك أثناء المقابلة الشخصية ، وهو ما يجعل الممتحن يفقد الثقة فيك تمامًا ، أو ربما يكتشف ذلك بعد تعيينك ، ما يعرضك لمشاكل عديدة أثناء العمل.

7.      الخطاب الخاطئ:
·     لا تتعامل مع رسالة التغطية على أنها شئ غير مهم ، أو أنها عقبة تريد المرور بها بأى شكل ، ويجب أن تراعى أن تكون رسالة التغطية مرتبطة بشكل قوي بالسيرة الذاتية.
·     رسالة التغطية يجب أن لا تتجاوز صفحة واحدة ؛ ربما 3 أو 4 فقرات تكفي.
·     لا تعيد تكرار ما كتبته في السيرة الذاتية ، ولا تظهر نفسك فيها خارق القدرات.

8.      الأخطاء الإملائية والمطبعية والنحوية:
·     الأخطاء النحوية والإملائية هى أضمن طريقة لرفض سيرتك.
·     الأخطاء الإملائية وضعف قواعد اللغة من الأخطاء الفادحة التي تجعل من يقرأ سيرتك الذاتية يتركها بسرعة ويستبعد فكرة توظيفك ؛ لذا عليك قراءة سيرتك الذاتية ، وإعادة قراءتها قبل إرسالها إلى صاحب العمل.
·     استخدم مدقق الأخطاء الإملائية في برنامج الورد ، و دع أحداً غيرك يقرأها من بعدك زيادة في التأكيد قبل إرسالها بصورة قد تؤثر عليك سلباً.

9.      ذكر تفاصيل غير ضرورية:
·     على سبيل المثال ؛ رقم الفاكس الخاص بك ؛ أو رقم جواز سفرك من البيانات الغير ضرورية على الإطلاق وجودها فى سيرتك الذاتية.
·     إضافة الكثير والكثير من المعلومات والبيانات قد لا يكون بالأمر المفيد على الإطلاق عند كتابة السيرة الذاتية ؛ أمامك فقط 30 ثانية هى كل المدة التى سيمنحها صاحب العمل لقراءة سيرتك الذاتية ، فمن غير المعقول أن يقرأ صاحب العمل جميع مهامك وواجباتك وإنجازاتك في كل عمل قمت به ، لذلك عليك بالتركيز على أهم النقاط أثناء كتابة السيرة الذاتية.
·     احرص على ألا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتين على الأكثر ، كما يفضل استخدام أسلوب النقاط ، والفقرات القصيرة لكي تكون عملية القراءة سهلة.

10.  خبرات غير متعلّقة بالوظيفة:
لا بد من التركيز على الخبرات التي تؤهلك للوظيفة ؛ فلا تعتقد أنه بإغراق السيرة الذاتية بخبرات كثيرة ، سيثير إعجاب أصحاب الوظيفة خصوصًا إذا كانت هذه الخبرات بعيدة كليًا عن موضوع الوظيفة.

11. السيرة الذاتية الطويلة:
·     تخيل أن شركة ما نشرت إعلان عن وظيفة معينة ، وأنك المسئول عن قراءة المئات من السيرات الذاتية التى سترسل للشركة
من الطبيعي جداً أن تقوم بإلقاء نصف السير الذاتية فى سلة المهملات في الدقائق الأولى.
·     خبراء التوظيف في العادة ينفقون 30 ثانية على أقصى تقدير في قراءة السيرة الذاتية الواحدة ، مما يعني أنهم يمرون سريعاً جداً على السيرة الذاتية.
·     لهذا يجب أن تكتب سيرة ذاتية مختصرة ، ومعبرة ، ومؤثرة ، وفاتحة للشهية ، والأهم من ذلك أن تؤهلك للمقابلة.

12. عشوائية إرسال السيرة الذاتية:
تأكد من إرسال سيرتك الذاتية للشخص الصحيح ، وللشركة الصحيحة مرفقة برسالة خطابة مختصرة ، وتظهر شخصيتك ، وتوجز إمكاناتك المهنية ، وأهدافك ، وما يمكن أن تقدمه لتلك الوظيفة ، وقم ببعض المجهود لمعرفة من صاحب القرار بتوظيفك أو عدمه فى تلك الشركة ، وما الإختصاص الذي يبحثون عنه ، وقم بإرسال سيرتك الذاتية بإسم هذا الشخص ، لا أن ترسلها إلى الشخص الخطأ ، أو أن ترسلها بعنوان " إلى من يهمه الأمر ".

13.  وضع صورة شخصية غير مناسبة:
·     بعض الناس يبدو متجهماً عابساً في الصورة كأنه في مأتم ، مما يجعل المسئول عن قراءة سيرتك الذاتية ينفر منها.
·     لا تجعل ملامح الغضب أو الضيق أو حتى الضحك تظهر على وجهك فى الصورة.

14.  عدم تحديث السيرة الذاتية:
·     عدم تحديث السيرة الذاتية بشكل دوري يجعلها تبدو وكأنها قد عفا عليها الزمان.
·     يفضل أن يتم تحديث السيرة الذاتية قبل التقدم لأي وظيفة ، وعليك دائما التأكد من أن مهاراتك الشخصية وخبراتك الوظيفية وطرق الإتصال بك محدثة بشكل مستمر.
أخيراً
هل عرفت لماذا تم رفضك في وظائف كثيرة بالرغم من خبراتك ؟
أعد كتابة سيرتك الذاتية حسب الوظيفة المراد التقدم إليها.
واحرص دائما على تحديث سيرتك الذاتية كلما أضفت شيئا جديداً إلى حياتك العملية.
معظم السير الذاتية مليئة بالأخطاء السابقة ، وهذا يعني أن تفاديها سيبرز ملفك ، ويجعلك أكثر قبولاً



0 التعليقات:

other languages

جديد الموقع

إجمالي الزيارات

جميع الحقوق محفوظة لموقع وظائف الصحف القطرية © 2016