كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح - وظائف الصحف القطرية

كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح





مقابلة العمل هى من بين أكبر التخوفات التى يواجهها طالبى العمل ؛ حيث تعتبر بمثابة صراع بين المترشح ، ومدير العمل فهى تعتبر من أهم الإختبارات التى يجب على أي متقدم للعمل اجتيازها قبل التمكن من الحصول على أي وظيفة فى أى مجال كان ، وعادة ما تطرح خلال المقابلة مجموعة من الأسئلة الشخصية ، والعامة ، والمهنية بالإضافة لأسئلة أخرى ، و كل إجابة مقدمة تساهم بشكل أو بآخر فى تكوين الصورة العامة التى سيخلص إليها صاحب العمل عن المتقدم ، والخطورة هنا تكمن بأن أي إجابة مرتجلة أو عشوائية مهما كانت لن يكون بالإمكان تصحيحها ؛ أو استدراكها ، وأي تردد قد يظهر من طرف المتقدم أثناء تقديم الإجابة قد يضعف من فرصته فى الحصول على الوظيفة.

إذاً السؤال هو كيف تستعد للمقابلة الشخصية  ؟
إبدأ بجمع معلومات عن الجهة التى ستلتحق بها خاصة ما يتعلق بنشاطها ، وفروعها بحيث تكون مُلماً بالجزء الأكبر من المعلومات حولها ويمكنك أن تجمع هذه المعلومات من عدة مصادر سواء من داخل الشركة ؛ أو من موقعها على الإنترنت ؛ أو من الأخبار التى تنشر عنها فى أى من وسائل الإعلان ، ومن المعلومات التى سوف تحصل عليها قد تحتاج إلى مناقشة صاحب العمل فى بعضها خلال المقابلة الشخصية.

ويمكنك الإستعانه بالنقاط الآتية:
  1. يجب الحضور للمقابلة وأنت واع تماماً ، وقد أخذت قسطا كافياً من الراحة ، والنوم ليكون ذهنك حاضراً ، وتستطيع الإجابة بأفضل طريقة.
     
  2. الإلتزام بالموعد المحدد للمقابلة ، ويفضل أن تذهب إلى المكان مبكراً بعشر دقائق حتى تتفادى الرهبة ، والخوف من المكان.
     
  3. إنتبه لجلستك قد يبدو لك هذا بديهياً  ؛ أو ليس ذا أهمية ، ولكن إن جلست مستقيم الظهر جيداً ، فإنك ترسل رسالة للمسئول بأنك واثق من نفسك ، و ذو شخصية قوية.
     
  4.  يجب أن تداوم على الإتصال البصري مع من تقابله ؛ فإن لم تفعل سوف تفقد سهولة الإتصال ، والتفاهم معه أثناء المقابلة.
     
  5. حاول استخدام تعبيرات واتصالات غير لفظية لتعرب عن اهتمامك ، وانتباهك لما يقال ، وذلك مثل رفع حاجبيك حين يقول الشخص الآخر نقطة مهمة ؛ أو عن طريق الإيماء برأسك بالإيجاب ، وتشجيع المتحدث على متابعة حديثه ، وأنك تؤيده ؛ أو تميل رأسك جانبا وأنت تنصت له.
     
  6. أثناء الجلوس لا تأرجح ساقك ؛ أو تخبط الأرض برجلك ؛ أو تلف خصل من شعرك ؛ أو تعتصر يديك ؛ أو تقضم أظافرك ؛ فكل هذه الحركات تدل على عدم الثقة بالنفس ، والخوف .. ويؤدى إلى التشتيت.
     
  7. حاول أن تعرف ما هى الوظيفة ، ومسئولياتها ، ومتطلباتها من مؤهلات ، وخبرة ، ومهارات ، وموقعها فى الشركة من حيث مستوى المسئولية قبل المقابلة الشخصية.
     
  8. تستطيع أيضاً مناقشة المرتب المعروض عليك .. وهذا فى حالة كونك تتمتع بإمكانيات ، ومهارات .. فحاول توضيح هذا بأسلوب تفاوضى هادئ ؛ لكى تقنع الآخر بوجهة نظرك.




0 التعليقات:

other languages

جديد الموقع

إجمالي الزيارات

جميع الحقوق محفوظة لموقع وظائف الصحف القطرية © 2016